(Na,Ca) (Al,Mg) 6(Si4O10) 3(OH)6 nH2O

Bentonit Hakkında

معلومات  حول البنتونيت

يعرف 
“البنتونيت” بالرماد البركاني الغني بالألمنيوم والمغنيسيوم
والتوف و الطين الذي يحتوي في الغالب على المونتموريلونايت  والذي يتكون نتيجة التجوية الكيميائية للحمم
البركانية . البنتونيت هو طين متعدد الاستخدامات يستخدم في الصناعة والزراعة
والتعدين والجيولوجيا الهندسية.
تتغير الميزات الجيولوجية ومناطق استخدام البنتونيت وفقًا لتكوين  من مونتموريلونيت  Ca, Na و Na-Ca .يتمتع بنتونايت الصوديوم  بقدرة عالية على الانتفاخ يتضخم من 8 إلى 10 مرات من حجمه عند ملامسته للماء في حين أن معدل الانتفاخ  لبنتونيت الكالسيوم  هو 2-3 مرات. يتم استخدام بنتونايت الصوديوم و الكالسيوم_الصوديوم في أعمال مثل التنقيب  وتكوير مسحوق الحديد  بينما يتم استخدام بنتونايت  الكالسيوم  الذي يتمتع بقدرة أقل على الانتفاخ  في أعمال مثل التبييض ويطلق عليها أيضًا اسم ” مبييض الأرض -fullers earth ”.  يمكن زيادة قدرة الانتفاخ نتيجة إزاحة أيون  الكالسيوم/الصوديوم عن طريق معالجة مثل هذه الطين مع كربونات الصوديوم  .

ما هو البنتونيت

نظرًا لضرورة البنتونايت 
المحسنة خصائصه انسيابياً  مطلوب
في أعمال الهندسة والتنقيب اصبح إلزاميًا تنشيط بنتونايت الكالسيوم  مع 
الصودا و الإضافات الاخرى  
.بالإضافة إلى ذلك ، قد يحتاج بنتونيت الكالسيوم المستخدم كتربة مبيضة
للتنشيط بالحمض للوصول بقدرة التبييض إلى المستوى المطلوب.
نظرًا لأن بنتونايت الكالسيوم أكثر شيوعًا في بلدنا فإن عمليات التنشيط لا مفر
منها. ويتم تطبيق عمليات التنشيط باستخدام الأحماض والمواد المضافة مثل كربوكسي
ميثيل السليلوز.
الصيغة الكيميائية العامة للبنتونايت وهو نوع من المعادن الطينية ؛ (Na ، Ca)
(Al ، Mg) 6 (Si4O10) 3 (OH) 6 nH2O.

البنتونيت و الرماد البركاني و التوف والحمم  إنه اسم تجاري يطلق على معدن ترابي تكون من التحلل الكيميائي وتحلل المعادن  الطينية ذات بلورات صغيرة جدًا (المونتموريلونيت بشكل أساسي )  يمتص وينفخ الكثير من الماء  لديه قدرة عالية على التأين يستخدم في طين التنقيب ، المحفز ، الطلاء ، البلاستيك ، حشو  إلخ.  التركيب المعدني والكيميائي للبنتونايت ؛ هناك تصنيفات مختلفة حسب التطبيقات الصناعية والهندسية ومجالات الاستخدام المتشابهة. هنا يتم إعطاء تصنيف التطبيقات الصناعية والهندسية.و هي: – منتج وايومنغ 85٪ 200 (mesh)  بنتونيت البنتونيت مناسبة للصب ، – مبيض ترابي  معالج برماد الصودا  مناسب للصب  – أتربة مبيضة معالجة برماد الصودا  ومناسبة للأعمال الهندسية ، – منتج خاص من OCMA ، – منتج خاص من API ، بالإضافة إلى ذلك يشمل منتج البنتونايت المستخدم كـ “فرش القطط” و “البنتونيت الأبيض” أيضًا في هذا التصنيف.

بنتونيت في البيئة الصناعية

نظرًا لسمك الغطاء على بعض رواسب البنتونيت عالية الجودة يتم إعمال معظم رواسب البنتونيت بطريقة التعدين السطحي   يمكن أيضًا إعماله في بشكل مغلق  كما هو الحال في محاجر البنتونيت البافارية.تشكل الحفارة ذات العجلات والكاشطات والجرافات المجنزرة وكذلك الشاحنات والعربات ذات أحجام النقل الكبيرة المرحلة الأولى في تكنولوجيا الإنتاج .المرحلة الثانية هي مرافق التكسير والطحن والإعمال والتعبئة الذي تم إنشاؤه بالقرب من منطقة التجفيف. تتميز مطاحن البنتونيت عمومًا بخاصية طحن تتراوح من 200-325 أحجام حبيبات شبكية.   إذا لم يتم التنشيط بالصودا  يتم نشر البنتونيت المأخوذ من المقلع ويوضع في مناطق التجفيف  باستثناء مواسم الأمطار . يُنقل البنتونيت المجفف إلى مستودع الكسارة الخشنة بالجرافات ، ويرسل البنتونيت المسحوق تقريبًا بأحزمة إلى المطحنة   200 (mesh)  حيث يتم طحنها من جانب واحد وتجفيفها بتيارين من الهواء الساخن من ناحية أخرى وفصلها عن الحبوب التي حجمها أقل من  200(mesh) .ثم يتم تعبئتها في أكياس مقاومة للرطوبة 50 كجم.  يُطلق على البنتونيت اسم “بنتونيت الصوديوم النشط  أو تربة التبييض النشط أو مادة البنتونايت المضافة من البوليمر” وفقًا لنوع التنشيط أو المادة المضافة المستخدمة  .الطريقة الأكثر شيوعًا لتحسين جودة البنتونيت هي طريقة التنشيط باستخدام كربونات الصوديوم.هذه الطريقة هي خلط البنتونايت عند رطوبة معينة مع الصودا بنسبة مناسبة. يتم تنشيط بنتونيت الكالسيوم  بالحمض لزيادة قوة التبييض للبنتونيت الطبيعي المستخدم كمزيلات للألوان في زيوت الطعام. في هذه العملية يتم غلي البنتونايت المراد تحمضه , بنسبة 30٪ من وزنه الجاف في حمض الهيدروكلوريك عند 105 درجة مئوية لمدة 2-3 ساعات.بعد التفاعل مع الحمض ، يغسل البنتونايت لتقليل الحموضة ثم يجفف ويطحن. يظهر البنتونيت ترسباٌ غير منتظم على طول العدسات والجيوب والكتل والمستويات المتوسطة والكسور في الصخور النارية والوحدات الرسوبية البركانية المقسمة والرسوبية البحتة في تركيا.

دور البنتونيت في الصناعة

البنتونيت الذي في السوق يباع في شكل خام مطحون معبأ في أكياس ومنشطة.  هناك أنواع مختلفة في بلدنا من البنتونيت المستخدمة في صناعات التكوير والصب والأدوية والتعبئة وتبييض الزيت والتنقيب .البنتونيت في تركيا يتم استخدامه في العديد من المجالات مثل التنقيب والتكوير وصناعة المسابك وتبييض الزيوت.يستمر البحث من اجل الاستخدام في صناعة مواد التنظيف والورق. من خلال دراسات إعادة التأهيل بعد تشغيل المناجم يجب القضاء على المشاكل البيئية  المتكون في محاجر البنتونيت الناتجة عن التعدين المكشوف مثل ملء حفر التشغيل بالماء والانهيارات الأرضية وانجراف التربة . . يجب منع التوزيع العشوائي لطبقة الغطاء التي تم إزالتها على البيئة من الضروري استخدام فلاتر الغبار الصادر أثناء الإنتاج.

مجالات استخدام البنتونيت

      الخصائص الفيزيوكيميائية

Fizikokimyasal Analizler

SiO₂
63.05±3.00%
Al₂O₃
16.25±2.50%
CaO
2.25±0.50%
K₂O
2.08±0.25%
FeO₃
21.13±0.25%
MgO
3.95±0.50%
NaO
0.80±0.50%
TiO
0.17±0.03%
×